أسباب خوف الطفل من المدرسة

تربية الطفل
animate

حل مشكلة الطفل والمدرسة لماذا يخاف الأطفال من المدرسة؟ ما أسباب خوف الطفل من المدرسة؟ لماذا يخاف الطالب من المدرسة؟ ما سبب امتناع الطفل عن الذهاب إلى المدرسة أو الروضة؟ لماذا يرفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • فريق حلوها قبل أن نحاول إيجاد علاج لخوف الأطفال من المدرسة وبكاء الطفل كي لا يذهب إلى الروضة، علينا أن نحاول اكتشاف سبب خوف الطفل من المدرسة، وأسباب امتناع الطفل عن الذهاب إلى المدرسة أو الروضة.أسباب خوف الأطفال من المدرسة كثيرة، وأهمها:1- خوف الطفل من الانفصال عن أمه في مرحلة الحضانة أو الروضة أو المراحل الدراسية الأولى.2- تعرض الطفل للتنمر أو الأذى من قبل الطلاب الآخرين، سواء الأذى اللفظي أو النفسي أو الجسدي.3- التعرض للأذى أو التعامل القاسي من قبل أحد المعلمين أو المسؤولين.4- أحياناً يكون تأخر الطفل دراسياً عن أقرانه من أسباب كره الطفل للمدرسة ورفضه للاستيقاظ باكراً يومياً. وقد يكون هذا التأخر سببه ضعف القدرات العقلية للطفل مقارنة بأقرانه. أو صعوبات التعلم الاكاديمية والتي يكون فيها الطفل بمعدل ذكاء طبيعي جداً ولكنه يعاني من بعض الصعوبات في القراءة أو الكتابة أو الحساب.5- انتقال الطفل من مدرسة إلى أخرى وصعوبة التأقلم أو الشعور بالوحدة في المدرسة الجديدة.6- خجل الطفل وضعف ثقته بنفسه أو معاناته من الرهاب الاجتماعي قد تكون سبباً في رفضه الذهاب للمدرسة.7- المشاكل الأسرية أيضاً تجعل الطفل يخاف أن يترك البيت ويذهب إلى المدرسة كي لا يعود ليجد والديه منفصلين، فيخاف الطفل من أن يتركه أحد والديه أو كلاهما.8- ضعف الطفل صحياً أو بدنياً، أو معاناته من أي أمراض تشعره بالتعب والإرهاق والضعف أو تسحب طاقته.9- وفي بداية المراهقة، يكون رفض الطفل للمدرسة هو نوع من أنواع التمرد وإثبات الذات.
  • علم
    علم
    من مجهول
    واذا وجدتي ان الطفل وضع حاجز نفسي بينه وبين المدرسة فعليك فتح صفحة جديدة ونقله لمدرسة ثانية أكثر راحة وضعي المدرسة الجديدة في عين الاعتبار حول وضع ابنك واشرحي لهم كل شئ
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    ساعديه على تغيير المفاهيم الخاطئة عن نفسه وعن وضعه، ساعديه في إعادة بناء صورة ذهنية صحيحة عن نفسه، وساعديه على تجاوز الأسباب التي أدت به لذلك. قولي له كلمات مشجعة
  • علم
    علم
    من مجهول
    لازم تعرفي سبب كرهه للمدرسة ، تكلمي معاه وتناقشي بهدوء، خذيه فسحة خارج البيت وابعدي عن الاجواء ، يعني افتحي معاه الموضوع في وقت يكون مرتاح لك
  • علم
    علم
    من مجهول
    الطفل الذي يصمت في المدرسة عادة لا يجد الاجواء التي يريدها هناك ، يجب ان يدخل في صداقات وعلاقات وتحفيز من المعلمة
  • علم
    علم
    من مجهول
    طفلك فى سن صغيرة تسمح لك ان تشكلى فيها شخصيته استخدمى معه اسلوب الترغيب فى التعامل وان تشجعيه على المدرسة عن طريق اعطائه مكافات فسوف يصبح طفلك يحب المدرسة
  • علم
    علم
    من مجهول
    الاسباب كثير منها تعرض الطفل للتنمر بالمدرسة مما يجعل عنده نفور
  • علم
    علم
    من مجهول
    على الأب والأم أن يفهموا سبب خوف الطفل من المدرسة، يجب أن يجلسوا معه، وعليه أن يعبّر لوحده دون خوف عن سبب ذلك، وعلى الآباء والأمهات استخدام الأسئلة المناسبة أثناء النقاش، مثلا، قل لي يا بني ما الذي يخيفك؟ سأحميك وأجعلك متفوقا على زملائك، لا تسأليه أسئلة مغلقة ويكتفي بالإجابة بنعم أو لا، دعيه يعبر وتكلم بإرادته.
  • علم
    علم
    من مجهول
    لا يعقل أن يصبح الطفل محباً للمدرسة بين ليلة وضحاها، بل يجب أن يأخذ الوقت الكافي، وفي هذه الفترة يجب على الوالدين أن يشجعا طفلهما وأن يعزّزا ثقته بنفسه وأن يبثوا فيه الأفكار الإيجابية عن المدرسة، ويمكن للأم أن تذهب مع طفلها إلى المدرسة وتقضي اليوم برفقته خصوصاً إذا كان هذا أول يوم للطفل في المدرسة فبذلك يشعر الطفل أن المدرسة مكان آمن ويكتشف أنه لا يوجد شيء يدعو للخوف أو القلق من المدرسة.
  • علم
    علم
    من مجهول
    العلاج المبكر يساعد على تفوق الطفل في الدراسة والإبداع في المدرسة، أما إهمال المشكلة فإنه لن يزيد إلا من كره الطفل للمدرسة مما يؤدي إلى تدهور أدائه فيها، وقتل إبداعه وثقته بنفسه وقد يؤدي إلى فشله لاحقاً.
  • علم
    علم
    من مجهول
    واجب على الوالدين أن لا يتأخّرا على الطفل في المدرسة، بل من المستحسن أن يصطحبه إلى البيت مبكراً خصوصاً في بداية التحاقه بالمدرسة، أما في الأيام العادية فيجب الالتزام بمواعيد الانصراف لأنّ التأخر على الطفل يؤدي إلى خوفه ورهبته من المدرسة.
  • علم
    علم
    من مجهول
    يمكن للوالدين أن يتواصلا مع معلمة الطفل أو مع المسؤولة في المدرسة لتراقب الطفل وتمنحه الاهتمام اللازم وتشجعه على حب المدرسة، ويمكن للمعلمة أن تمدح الطفل أمام أقرانه وزملائه أو تجعله قائداً في الصف مما يساعد على شعوره بالأهمية والاستحقاق فتصبح المدرسة بالنسبة إليه مكاناً يحب الذهاب إليه.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟